کد مطلب:355760 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:296

قول المفسرین


1- یعترف القاضی الایجی فی كتابه المواقف فی علم الكلام وهو من أهم متون أهل السنّة فی علم الكلام وأصول الدین، فالقاضی الایجی المتوفّی سنة 756 ه یعترف بإجماع المفسّرین علی نزول الایة المباركة فی هذه القضیّة الخاصّة المتعلّقة بأمیرالمؤمنین (علیه السلام). [1] .

2- وأیضاً یعترف بهذا الاجماع: الشریف الجرجانی المتوفّی سنة 816 ه، فی كتابه شرح المواقف فی علم الكلام، وهذا الكتاب متناً وشرحاً مطبوع وموجود الان بین أیدینا. [2] .



[ صفحه 11]



3- وممّن یعترف بإجماع المفسّرین علی نزول الایة المباركة فی شأن علی (علیه السلام): سعد الدین التفتازانی المتوفّی سنة 793 ه، فی كتابه شرح المقاصد، [3] وشرح المقاصد أیضاً من أهم كتب القوم فی علم الكلام، ومن شاء فلیرجع إلی كتاب كشف الظنون لیجد أهمیّة هذا الكتاب بین القوم، وفی أوساطهم العلمیّة، حیث كان هذا الكتاب من جملة كتبهم التی یتدارسونها فی حوزاتهم العلمیّة، لذلك كثر منهم الشرح والتعلیق علی هذا الكتاب.

4- وممّن یعترف بإجماع المفسّرین من أهل السنّة علی نزول الایة المباركة فی أمیرالمؤمنین، فی هذه القضیّة الخاصّة: علاء الدین القوشجی السمرقندی فی كتابه شرح التجرید، وهذا الكتاب أیضاً مطبوع وموجود بین أیدینا. [4] .

فعلماء الكلام الذین یبحثون عن أدلة الامامة، وعمّا یقول الطرفان فی مقام الاستدلال، وعمّا یحتجّ به كلّ من الطرفین علی مدّعاه، یقولون بنزول الایة المباركة فی هذه القضیّة الخاصّة.

إذن، فالمفسّرون من أهل السنّة مجمعون علی نزول الایة المباركة فی هذه القضیّة، والمعترِف بهذا الاجماع كبار علماء القوم فی علم الكلام، الذین یرجع إلیهم ویعتمد علی أقوالهم ویستند إلی كتبهم.



[ صفحه 12]




[1] المواقف في علم الكلام: 405.

[2] شرح المواقف 360:8.

[3] شرح المقاصد 170:5.

[4] شرح التجريد للقوشجي: 368.